مخالفات وموظفون وراء أزمة نقص الغاز في جدة

0

مشعل بن ماجد ينهي الأزمة بوصول 80 شاحنة وإعادة المفصولين

 ? أحمد السلمي، عبدالعزيز غزاوي(جدة)

بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، تم إعادة موظفي شركة الغاز في جدة الموقوفين عن العمل، وسط وصول ما يقارب 80 شاحنة محملة باسطوانات الغاز للمحلات، وبداية انفراج الأزمة، فيما تم ضبط بعض الملاحظات على الشركة.
وقال لـ «عكاظ» مدير عام مكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدالمنعم الشهري: «تم إعادة 19 موظفا للعمل، فالمشكلة ليست في الإنتاج بل في شؤون الموظفين، كما تم ضبط بعض الملاحظات على المنشآة، إذ كانت هناك ممارسات خاطئة من قبل الشركة في الرياض».
وأكد الشهري، أن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد حريص على إنهاء المشكلة في أسرع وقت ممكن، مبينا أن الشركة تجاوبت مع الملاحظات التي تم ضبطها بشكل سريع.
موضحا لـ «عكاظ»، أنه طلب حضور رئيس مجلس الشركة لمكتبه بشكل عاجل حيث وجه له خطابا لبحث أزمة الغاز، مرجعا أسبابها لممارسات خاطئة من قبل الشركة ضد الموظفين تسببت في حدوث نقص الإنتاج بفعل مخالفة الأنظمة.
يأتي ذلك، فيما توصلت لجنة مشكلة بأمر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، من وزارة التجارة، مكتب العمل، الإمارة، برئاسة المحافظة، للوقوف على أسباب أزمة نقص أسطوانات الغاز في جدة، إلى وجود مخالفات لشركة الغاز، وممارسات خاطئة ضد الموظفين تسببت في حدوث أزمة في نقص الإنتاج، حيث تم إعطاء إنذارات للموظفين الذين لا يحضرون ساعات العمل الإضافي التي تزيد على 4 ساعات، مع الحسم من رواتبهم بناء على توجيهات من الإدارة بمخالفة صريحة للأنظمة، إضافة إلى فصل البعض منهم من العمل، كما تم ضبط سجلات تتضمن تحميل شاحنات عكس الواقع الفعلي، ووجود شاحنات في مقر الشركة لعدة أيام لم يتم تحميلها.
على الصعيد ذاته اجتمع أمس مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدالمنعم الشهري، بحضور اللجنة المشكلة من محافظ جدة، ونائب رئيس الشركة عبدالرحمن الجلال، وجميع الموظفين بمقر الشركة، وتوصلوا إلى طمأنة الموظفين، وضرورة زيادة الإنتاجية اليومية للت��لب على حالة السوق، فيما طالبت الشركة حل مشكلات الموظفين بشأن تظلماتهم المالية والوظيفية.
وأوضح لـ «عكاظ» نائب المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز عبدالرحمن الجلال، المسؤول في محطة غاز جدة، أنه تم تأمين 110 شاحنات محملة بـ 65 ألف أسطوانة غاز، مساء البارحة، مشيرا إلى أن هذا هو المعدل الطبيعي الذي كان يصدر من المحطة يوميا.
وقال الجلال: «وصلنا إلى المعدل الطبيعي، وسوف نعمل حتى الساعة 3 فجرا؛ لتأمين 30 شاحنة أخرى باسطوانات الغاز». وأضاف الجلال: إن «أزمة الغاز في جدة ستزول في غضون يوم غد فالاسطوانات كافية لاحتياج جدة».